مشاكل الشعر: أنواع الشعر والمشاكل التي تواجهها وطرق العلاج

مشاكل الشعر: أنواع الشعر والمشاكل التي تواجهها وطرق العلاج

الشعر هو مصدر السعادة والثقة بالنفس لدى الجميع بغض النظر عن كونهم رجال أو نساء. ولكن مشاكل الشعر كثيرة ومزعجة وتشترك جميعها في عامل واحد وهي الضرر النفسي الذي تتركه لدى صاحب هذه المشكلة. قد تكون هذه المشكلة سهلة وبسيطة فربما تحتاج بعض الاهتمام أو بعض المغذيات، وقد تكون صعبة وتحتاج إلى علاج دوائي.

في هذا الموضوع سنضع أمامك بعض مشاكل الشعر الأكثر شيوعًا وطرق علاجها سواء بالخلطات الطبيعية أو بالعلاجات الدوائية.

طبيعة مشاكل الشعر

أنماط مشاكل الشعر

مشاكل الشعر ليست مرض معين يحتاج إلى تدخل جراحي أو استخدام مستحضر دوائي، إنما هي عبارة عن أعراض تشير إلى حدوث خلل معيّن وتتطلب البحث من صاحبها، فإذا تركها وتناساها أصبحت مشكلة أكبر وتعرّض للمزيد من المشاكل الإضافية، أما إذا تفهّم الأمر وبحث عن سببها فيكون قد تفادى الموقف واستطاع حلها بأسهل الطرق.

تختلف مشاكل الشعر حسب طبيعة الشعر نفسه فمن المعروف أن هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الشعر وهم الشعر الدهني، الشعر العادي، والشعر الجاف.

ولكل منهم طبيعة تختلف عن الآخر ومشاكل تحتاج من صاحبها الاهتمام بطريقة معينة تختلف عن الشعر الآخر.

  • الدهني:

من الطبيعي أن يفرز كل شعر كمية من الدهون حيث تعمل هذه الدهون على المحافظة على الشعر وصحته وجماله، ولكن عندما تصادف أن الشعر يصبح دهني بعد يومين من غسله فهذا يشير أن هذا الشعر طبيعته دهنية، ومن الملاحظ أن هذا الشعر يكون مظهره غير نظيف وغير مهذب، ومشاكل الشعر هذه التي تصادفه لها عدة أسباب، أهمها: الوراثة، التغييرات الهرمونية، الإجهاد، تناول الأطعمة الدهنية، العناية غير الصحية بالشعر.

  • العادي:

من أفضل أنواع الشعر الذي يحتاج فقط إلى بعض العناية والمغذيات الصحية، يظهر عليه علامات الصحة والنعومة الطبيعية، وقد لا تصادفه مشاكل الشعر الصعبة إلا عند العناية السيئة به أو استخدام المستحضرات غير الصحية.  لذا أصحاب هذا الشعر قد لا يواجهون أي مشاكل.

  • الجاف:

هو الشعر الذي لا يمتصّ الرطوبة ولا يحتفظ بها ويظهر بالمظهر الباهت غير الصحي، تصادفه العديد من مشاكل الشعر مثل القشرة والحكة، ومن أهم أسباب تلك المشاكل هي: سوء التغذية، الإصابة ببعض الأمراض، غسل الشعر بشكل مفرط، استخدام مستحضرات كيميائية قوية، استخدام الصبغات بشكل مفرط، استخدام مصففات الشعر الحرارية بشكل مبالغ فيه.

أهم مشاكل الشعر

كما سبق وذكرنا أن لكل شعر طبيعة معينة ولكل نوع مشاكل تصادفه ولكن قد يكون الثلاثة أنواع يصادفها نفس مشاكل الشعر.

مشكلة تساقط الشعر

تساقط الشعر

من أهم مشاكل الشعر بغض النظر عن نوعه يظهر كأمر طبيعي في البداية، ولكن إذا لم يتم البحث عن السبب يتفاقم الوضع ويصبح مشكلة تحتاج إلى حل.

ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر ما يلي:

التوتر، التغييرات الهرمونية، بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل، مرض الصلع الوراثي، بعض الأمراض مثل الثعلبة، الغدة الدرقية وفرط نشاطها أو قصورها، الحمل والولادة، فرط استخدام المستحضرات الكيميائية أو مصففات الشعر الحرارية، العناية السيئة بالشعر، ربط الشعر بربطات شديدة، عدم التعامل الجيد مع الشعر، العوامل الوراثية، سوء التغذية.

كل هذه الأمور تسبب في حدوث مشاكل الشعر التي تؤدي إلى تساقطه.

علاج تساقط الشعر

بمجرد ملاحظة تساقط الشعر بشكل غير طبيعي لا بدّ من البحث عن السبب لهذا التساقط والتوجه إلى الطبيب.

فإذا كانت العوامل الوراثية هي السبب فيكون الحل الأمثل اللجوء إلى عمليات زراعة الشعر وغيرها من علاجات ينصح بها الطبيب، لأن العوامل الوراثية عامل طبيعي في الجسم لا يمكن تغييره أو علاجه.

أما إذا كان السبب هو سوء التغذية فيمكن علاجه عن طريق تناول بعض المكملات الغذائية أو بعض المغذيات والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

وهناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتقليل تساقط الشعر:

  • الحرص على استخدام أنواع الشامبو المناسبة لنوعية مشاكل الشعر والخاصة بعلاج تساقط الشعر، وتنظيف الشعر بشكل جيد.
  • تجنب مصففات الشعر بقدر الإمكان وكذلك المستحضرات الكيميائية.
  • الاهتمام بتناول الأغذية الصحية وخاصة تلك التي تفيد الشعر مثل الخضروات والفواكهة.
  • التعامل مع الشعر بشكل لطيف وتجنب الربطات الشديدة والتسريحات القاسية.

وجود قشرة الشعر

قشرة الشعر

قشرة الشعر من مشاكل الشعر التي تصادف الكثيرين ويعانون منها، ولها أسباب قد تكون محددة وأهمها:

سوء التغذية، العدوى، التهاب الشعر الدهني، عدم تمشيط الشعر أو غسله بالشكل الجيد وترك الرواسب موجودة فيه، استخدام مستحضرات غير مناسبة لنوعية الشعر، الضغط والتوتر النفسي الشديد.

هذه المشكلة تسبب قلق وتوتر الكثير من الأشخاص خاصة عند تساقط القشرة على الأكتاف.

علاج القشرة 

يكون علاج مشاكل الشعر التي مثل هذه بسيط عن طريق استخدام الشامبو المضاد للقشرة وبعض الملطفات.

ويمكن أن تستخدم بعض المواد الطبيعية لعلاج قشرة الرأس مثل الخل أو الليمون في الخلطات الطبيعية.

ظهور الشيب المبكر

ظهور الشيب المبكر

لا شكّ أن ظهور الشعر الأبيض يرتبط في ذهن العديد بالتقدم في العمر، ولكن قد تجد الشعر الأبيض يظهر في سنوات مبكرة وقد يسبب مشاكل نفسية لدى الشخص، فمن المعروف أن صبغة الميلانين هي المسؤولة عن لون الشعر وقصورها يسبب ظهور الشعر الأبيض، ومن أهم أسباب ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر هو: الجينات الوراثية، والتوتر والقلق الشديد، نقص بعض العناصر الغذائية الهامة، التغذية السيئة، العلاج الكيميائي. كل هذا يؤدي إلى حدوث المزيد من مشاكل الشعر.

علاج الشيب المبكر

أهم ما يسبب الشيب المبكر هو الجينات الوراثية لذا فمن الصعب التحكم فيها، فيلجأ الغالبية إلى الصبغات الكيميائية لتلوين الشعر ولكنه حل مؤقت، وعند البحث عن حل دائم أو مفيد للتخلص من مشاكل الشعر والشيب المبكر أو تقليله أو تأخير ظهوره فيمكن اتباع بعض النصائح الهامة وهي:

  • التغذية السليمة وخاصة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B12.
  • استخدام مستحضرات كيميائية غنية بالبيوتين مثل الشامبو والكريم.
  • الحفاظ على رطوبة الشعر بشكل مناسب.
  • تجنب التوتر والقلق أو عمل بعض التمرينات الخفيفة للتخلص من ذلك.
  • البعد عن الصبغات الكيميائية ويمكن استخدام الحناء الطبيعية بدلًا عنها.

Add Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *