مشاكل الشعر

مشاكل الشعر

مشاكل الشعر كثيرة ومزعجة، وتختلف من حيث الأسباب ومدى التأثير على الشعر، وتشترك كل تلك المشاكل في أنها تؤثر سلباً على الحالة النفسية للإنسان وخاصة المرأة، التي تعطي شعرها جل اهتمامها.

ولكل مشكلة حل، فلم يترك الطب مشكلة إلا وقد وجد لها علاج، و حل مشاكل الشعر يمكن أن يكون بإجراءات بسيطة جداً كالوصفات الطبيعية المنزلية، كما يمكن أن يصل إلى إجراء الحقن وعمليات زراعة الشعر. وفي المقال التالي سوف نتعرف على أهم مشاكل الشعر وعلاجها.

مشاكل الشعر

مشاكل الشعر

مشاكل الشعر وعلاجها

مشاكل الشعر ليست أمراضاً، بل هي أعراض تعلن عن أن شيئاً ما ليس على ما يرام وربما تؤدي إلى تلف الشعر وفقدانه، ويمكن أن يعاني الشخص من مشكلة واحدة، كما يمكن أن يعاني من أكثر من مشكلة، وسوف نستعرض معاً أهم مشاكل الشعر وعلاجها.

 

تساقط الشعر

وهي من أكبر وأهم المشاكل التي يتعرض لها الرجال والنساء على حد سواء والتي يمكن أن تؤدي إلى الصلع، ولمشكلة تساقط الشعر العديد من الأسباب منها:

  • العوامل الوراثية، ويُقصد بها وجود أشخاص في العائلة يعانون من تساقط الشعر، وقد ورث الشخص منهم هذا.
  • استخدام مستحضرات العناية بالشعر ذات المركبات الكيميائية، مثل الشامبوهات والصبغات التي تحتوي على الأمونيا، وسبراي تثبيت الشعر وغيرها.
  • طريقة تصفيف الشعر، وخاصة إذا ما كان مبللاً، فعند تمشيطه بأمشاط بلاستيكية أو معدنية يكون الشعر أكثر تعرضاً للتساقط.
  • التغيرات الهرمونية لدى المرأة، وخاصة أثناء الحمل والولادة.
  • يعتبر الضغط العصبي والتوتر والحالة النفسية السيئة من أهم أسباب تساقط الشعر.
  • سوء التغذية وفقدان الوزن السريع الناتج عن الحميات الغذائية القاسية والخاطئة.
  • بعض الأمراض الجلدية مثل الثعلبة، وبعض العلاجات مثل العلاج الكيميائي.

تساقط الشعر

 

حل مشاكل الشعر المتساقط

يجب عند ملاحظة تساقط الشعر بمعدلات أكبر من الطبيعية التوجه فوراً إلى الطبيب حتى يجد حل تساقط الشعر، ومعرفة السبب الرئيسي لتساقطه، فإذا كان التساقط بسبب مرض ما، فسوف يحولك الطبيب إلى طبيب متخصص لعلاج هذا المرض.

أما إذا كان السبب هو سوء التغذية، فسوف يصف لك الطبيب المكملات الغذائية والفيتامينات الهامة لجسمك، بعد إجراء التحاليل المطلوبة. ذلك بالإضافة إلى استخدام محاليل موضعية لتساقط الشعر وتحفيز نموه.

ويعتبر إجراء حقن البلازما للشعر من الإجراءات التجميلية الحديثة التي لاقت استحساناً من الناس بسبب نتائجها الرائعة في علاج مشاكل الشعر. ويتم إجراء حقن الشعر بالبلازما عن طريق أخذ كمية بسيطة من دماء الشخص نفسه، ثم معالجته لاستخلاص البلازما وتنقيتها لتصبح جاهزة للحقن في فروة الرأس.

كما تعتبر عملية زراعة الشعر حل لمشاكل الشعر، فعندما تفشل العلاجات الدوائية في إيقاف تساقط الشعر، يمكن حينها إجراء العملية تفادياً لحدوث صلع.

Add Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *